منــتــديـــات عــــــالم الأحــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لمراسلة ادارة الموقع اضغط اسفل الصفحة على كلمة اتصل بنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
+2
بنت فلسطين
Admin
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 6:40 pm

Evil or Very Mad

السلام عليكم ، اود السؤال عن اسماء الأبناء ، هل اسم كريم حلال ام حرام


\"كريم و ليس عبد الكريم\" ارجو الاجابة و شكراً




و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، لا أعلم نهيا عن مثل هذا الاسم ،

فلا مانع من التسمية به و الله أعلم . د. أحمد حوا


***********************************************


اذا لم تخبر الفتاة خطيبها عن مشكلة بسيطة تتعلق بها مثل لون شعرها الطبيعي أو

خشونته أو أنها تعاني من حساسية جلدية مثلا غير معدية أو انها تضع بعض

الأسنان الصناعيةأو مثل هذه الأمور التي في وجهة نظري لا تؤثر على الحياة

فهل يجوز لها شرعأ أن تخفي مثل هذه الأمور أرجو الإفادة




الأصل في الخطبة أن تكون الأمور واضحة للخاطب ،

وخصوصا القضايا المؤثرة ، و حتى في مثل هذه القضايا التي تعتبرينها

بسيطة فأنا أفضل اخبار الخاطب بها ، لأن تقديرها يختلف من انسان لآخر ،

و ربما يكون كتمانها سببا للخلاف فيما بعد ، و على كل حال فان هذه القضايا

لايجوز كتمانها عند السؤال عنها و الله اعلم . د. أحمد حوا



****************************************

ما هو زواج المسيار وما هو حكمه ؟؟ وهل له حالات خاصة أم ماذا ؟ وجزاكم الله خيرا



زواج المسيار عقد يفترض أن تتكامل أركانه و شروط صحته من أهلية العاقدين و موافقة الولي

و حضور الشاهدين ، وهو من هذه الناحية عقد صحيح ، و لكنه بالنظر الى مقاصد الزواج

و غاياته ينطوي على نقص و خلل ، خصوصا اذا ما علمنا أن الزوجة في سبيل تحصيل

زوج رضيت بأن تتنازل عن بعض حقوقها التي يكفلها الشرع ، و لو أنها وجدت زوجا يعطيها

كامل حقوقها لما رضيت بزوج سيار ، و لا أعلم ان كانت هناك حالات لعقد المسيار الا أن يقال :

ان حالاته تتنوع بحسب ما تتنازل الزوجة عن حقوق كالنفقة أو بعضها أو المبيت أو بعضه وهكذا ،

و لعل هذا العقد أخذ هذا الاسم من الصورة الغالبة التي ترضى المرأة فيها ببعض حقها في المبيت

فتكتفي مثلا أن يمر عليها مرة أو مرتين في الأسبوع مثلا ثم يسير ، و أريد أن أبين هنا أن

صحة العقد من حيث هو عقد لا تعني بالضرورة جوازه ، لأنه ينطوي بلا شك على ظلم و

هضم لهذه الزوجة ، ولا يحقق السكن و الطمأنينة المرجوة من وراء عقد الزواج و الله أعلم .

د. أحمد حوا


**************************************************

شاب يعاني من شلل دماغي يريد الزواج من فتاه طبيعيه ,ماراي الدين في ذلك مع العلم انه مقتدر ماليا؟


يمكن أن نقول من حيث المبدأ : إن الأمر يرجع الى المخطوبة فان رضيت به على ما هو عليه فلا مانع ،

و لكن ننصح في هذه الحالات بالرجوع الى الطبيب المختص لتقدير حالة الرجل و مدى امكانية قيام

الحياة الزوجية و استمرارها على وجه معقول ، و الله أعلم د. أحمد حوا


*******************************************************

توفي الابن في حياة ابيه هل يرث ابناء المتوفى من الجد والجده ؟


الأصل أن الأحفاد لا يرثون من جدهم أو جدتهم اذا وجد الأبناء الصلبيون أي المباشرون ،

لكن بعض قوانين الأحوال الشخصية في بعض البلاد العربية (ومنها الأردن) أعطت

لأبناء الابن الوصية الواجبة ، و هي حصة أبيهم فيما لو كان حيا على ألا تتجاوز ثلث التركة ،

وما لم يكن الجد قد أوصى لهم بمثل هذه الحصة ، و لعل لمثل هذا الاجتهاد حظا من النظر

خصوصا مع تضييع حقوق الأحفاد في مثل هذا الزمان و الله أعلم د. أحمد حوا



*************************************************

Suspect


cyclops



geek


اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 6:56 pm

Evil or Very Mad

هل صوت المرأة عورة ؟ مع علمنا أنه لم يرد دليل صريح على ذلك في الكتاب و السنة ....؟


لا نرى أن صوت المرأة المعتاد عورة ،

لأنه قد ثبت أن النساء كن يخاطبن النبي صلى الله عليه و سلم بحوائجهن ،

و ربما كان الخطاب بمحضر من الصحابة رضي الله عنهم ،

و لكن نؤكد أن على المرأة اذا تكلمت أمام الرجال أن تتقيد بالقيود الشرعية

فلا تلين كلامها و لا ترققه بشكل يؤدي الى اثارة فتنة ، و قد نهى الله تعالى

عن ذلك بقوله سبحانه : (يانسآء النبي لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النسآء إِنِ اتقيتن فَلاَ تَخْضَعْنَ

بالقول فَيَطْمَعَ الذي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً )

و هذا يعني أن النهي عن طريقة معينة في الكلام لا عن أصل الكلام ،

و اذا كان هذا الخطاب قد وجه الى أزواج النبي صلى الله عليه و سلم و هن أطهر

النساء فمن باب أولى أن يوجه الى غيرهن و الله أعلم . د. أحمد حوا




*****************************************


السلام عليكم انا فتاه عمري 25 سنة ويوجد بشعري خصلة من الشيب

و أنا اخطب فهل يجب ان اخبر الشاب بالشيب ام لا ؟



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، نعم يجب اخبار الخاطب بهذا الشيب ،

حتى لا يكون السكوت من باب التغرير أو التدليس ،

اذ الأصل سلامة الشعر من الشيب و الله أعلم . د. أحمد حوا


************************************************

السلام عليكم ..

فضيلة الدكتور الشيخ ..

سؤالي هل يجوز الخروج أمام غير المحارم والظهور بالحناء النقوش على اليدين ..

على الكف أقصد ..

هناك نوع من أنواع الزينة وهي النقوش الخليجية بالحناء على كف اليد ..

فهل يجوز أن تظهر اليد أمام الجميع أم يجب تغطيتها عند الخروج أمام الأجانب ؟.

جزاكم الله كل خير ..



وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

الذي أذهب اليه و أفتي به أن المرأة اذا وضعت شيئا من الزينة ،

ومنها الحناء ، فقد وجب عليها ستر يديها أمام غير المحارم أو اذا

خرجت من بيتها ، لأن هذا من الزينة وقد أمر الله تعالى بستر الزينة

عن غير الزوج و المحارم و الله تعالى أعلم . د.أحمد حوا



*****************************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رجل له زوجتان فهل يجوز لزوجته الثانية أن

تكشف عن رأسها أمام زوج ابنة زوجها (صهر زوجها)أي

كما هو حال الصهر مع أم زوجته (حماته)؟




و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، لا يجوز للزوجة الثانية أن تكشف

عن رأسها أمام زوج ابنة زوجها (صهر زوجها) ، لأن هذا الرجل ليس

من المحرمين عليها حرمة مؤبدة و الله أعلم . د. أحمد حوا


****************************************

السلام عليكم تناقشت انا وزوجي في موضوع واحتد بيننا النقاش وغضب

غضبا شديدا لدرجة انه حلف بالله عز وجل اكثر من مرة اني اذا طلبت منه

ان اذهب الى بيت اي احد من الناس او اذا طلبت منه ان يحضر اي احد من

الناس لزيارتي فانا طالق (او قال سوف اطلقك) لست متاكدة وبعد ان هدأ

راجعته فيما قال فاخبرني ان هذا اليمين كان من قبيل التهديد وانه لايريد الطلاق

وعندما اخبرته اني لا اطيق ان اسجن في البيت لا ازور احدا ولا احد يزورني

قال لي انه لم يكن يريد ذلك.

سؤالي هل يقع الطلاق بمجرد ان اطلب منه ما اشترط ؟

هل لهذا اليمين كفارة ؟ اذا كان له كفاره ولم يعملها زوجي ولم يقم بتطليقي

فهل زواجنا فاسد ؟ وماذا علي ان افعل ؟ جزاكم الله كل خير .



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، الحكم يختلف بحسب العبارة التي تلفظ بها الزوج ،

فاذا قال : اذا طلبت .... فأنت طالق ، فهذا طلاق معلق و لا كفارة له ،

بمعنى أنك ان طلبت فعلا فقد وقعت الطلقة و عليه أن يراجعك ان أراد ، أما اذا حلف :

ان طلبت ...... فسوف أطلقك ، فهذا يمين و تهديد بالطلاق ،

فاذا طلبت و لم يطلق فعليه كفارة يمين يطالب بها هو ،

و ليس عليك شيء و الزواج في هذه الحالة يبقى قائما صحيحا و الله أعلم . د. أحمد حوا


************************************************

السلام عليكم، ما الحكم الشرعي في التعليم المختلط

1-التعليم المختلط قبل البلوغ في المرحلة الابتدائية.

2-التعليم المختلط بعد البلوغ في المراحل الثانوية والجامعات والكليات.

وفي حالة عدم توفر جامعات أو كليات غير مختلطة فما هو حكم تعلم الشاب مع

علمنا جميعاً عن أهمية التعليم بالنسبة لمستقبل الشاب وعمله .

وكذلك ما حكم تعلم الفتاة مع علمنا بأن نسبة كبيرة جداً من الفتيات بعد تخرجهن

من الجامعات أو الكليات تلتزم بيت أبيها ثم بيت زوجها ولا حاجة لها للعمل؟

وأنا أعلم يا دكتور كم أن هذه القضية شائكة لأنه في حالة القول بأن التعليم المختلط

للفتاة حرام ولا يجوز بأي حال من الأحوال فمن سيعلم بناتنا ومن يداويهن وفي

حالة القول بأن التعليم المختلط يجوز لأنه يجب أن يتوفر من يعلم ويداوي بناتنا مع

علمنا عن أخطار التعليم المختلط، ولكن أظن والله أعلم بأن التعليم المختلط بالنسبة

للفتاة ربما يكون حكمه حسب حاجة الفتاة من الدراسة وحاجة المجتمع الاسلامي

من عملها في تخصصها الدراسي، وأظن بالنسبة للتعليم المختلط للشاب والفتاة في

حالة الضرورة ربما يكون جائز ولكن ليس في جميع التخصصات فليس من المعقول

دخول فتاة في تخصص هندسة ونقول أنه ضرورة وكذلك دخول الشاب في تخصص

طبيب نسائي وتوليد ونقول بأنه ضرورة، فهل ما ذكرته موافق للشريعة، وأرجو أن تدلنا

على اسم كتاب أو موقع على الانترنت يذكر لنا موضوع الإختلاط كاملاً

بجميع تفاصيله وتعقيداته، وجزاكم الله خيراً.




و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ،

اخي الكريم لعلك سألت و أجبت أو وضعت يدك على جوانب أو حيثيات لها أثر في الحكم ،

و لنبدأ من البداية ، فقد يقال ان التعليم الابتدائي المختلط جائز لأن هؤلاء الطلاب

دون سن التكليف في الغالب ، و مع ذلك فأنا أفضل عدم وضع الأبناء في مدارس

مختلطة ما أمكن ذلك لأن هذا التعليم المختلط يترك آثارا تظهر فيما بعد ،

واقصد هنا ألا يعتاد الطفل على الاختلاط ثم يصعب عليه بعد ذلك التزام القيود

الشرعية في التعامل مع الجنس الآخر .

و أما التعليم الثانوي المختلط فهذا أخطر المراحل ، لغلبة الشهوة في مبدأ

سن البلوغ مع قلة الوعي و الادراك أو التقدير لعواقب الأمور ، و لذلك نقول :

لا يجوز ارسال الأبناء الى المدارس المختلطة في هذه المرحلة ،

و ليتق الآباء الله في أبنائهم ، ثم انه لا حاجة لهذا الأمر بفضل الله تعالى

لوجود المدارس غير المختلطة في بلاد المسلمين .

و أما التعليم الجامعي أو ما يعادله من كليات و معاهد ، فنقول :

ان أمكنت الدراسة في كليات منفصلة فهذا افضل بلا شك ،

و لكن ان لم نجد ، و الحاجة قائمة كما ذكرت للدراسة و من ثم لتعليم أبناء

و بنات المسلمين و تطبيبهم ، فنقول : اننا لا نمنع الدراسة في هذه الحالة

و لكن بشروط : و هي أن يلتزم كل من الأبناء و البنات بالقيود الشرعية ،

بحيث لا تكون هناك خلوة و لا كلام خارج عن حدود الشرع و لا تترك الفتاة

حجابها ، و بشرط أن يدرس كل من الجنسين ما يناسب طبيعته و خصوصيته

و يمكنه العمل به فيما بعد بما يتفق مع أحكام الشريعة و الله أعلم .

و أما ما ذكرت أن البعض قد يدرس ما لا يعمل به فيما بعد ،

فهذا تضييع للوقت و الجهد و المال ،و لا يقبله الشرع ،

و لذلك أنا أنصح بالتوجه العملي النافع في المجتمع ،

و ليست القضية قضية شهادة نفاخر بها ثم تكون وبالا علينا .

للاستزادة يمكن الرجوع الى المواقع الاسلامية المشهورة

مثل موقع اسلام اون لاين و نحوه .د.أحمد حوا


***********************************

Suspect

cyclops


geek


اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 7:21 pm

Evil or Very Mad

رجل زنى بامرأة وبعد فترة تزوج ابنة هذه المرأة، فما الحكم


قضية حرمة المصاهرة بسبب الزنى، محل خلاف بين الفقهاء،

الأمام الشافعي لا يعتبر أن الزنى سبب لحرمة المصاهرة،

ولذلك مثل هذه الصورة جائزة عند الإمام الشافعي،

لكن أبو حنيفة رحمه الله، يعتبر أن الزنا سبباً للتحريم،

فهذه المرأة قد حرم عليه أصوله وفروعها،

باعتبار أنها في حكم الزوجة، وحكم المحرمة بسبب المصاهرة،

لكن بالرجوع إلى قانون الأحوال الشخصية المعمول به في البلاد

لم يعتبر هذه الحالة سبباً للتحريم ، فتبقى على المذهب الشافعي والله أعلم.

ومع ذلك أنا أقول لا أتصور كيف يقبل إنسان لنفسه كيف يمكن

أن تستقيم الحياة أن يتزوج رجل بابنة امرأة زنى بها، والعياذ بالله.


********************************************

امرأة متزوجة وغير مقصرة في حق زوجها، ومع ذلك زوجها لا يحبها ويريد الزواج

ويهددها باستمرار بأنه يرغب في الزواج، دون أن يطلقها، فماذا تفعل



اختي الكريمة نحن في مثل هذه الحالات ندعو إلى الصبر، وأ تحتسبي عند الله سبحانه وتعالى

ذلكن مع ذلك ينبغي أن يتذكر هذا الزوج أن عليه العشرة بالمعروف، طالما ان الزوجة تقوم بكل

ما عليها ولا تقصر في شيء من حق الزوج، صحيح أن الإسلام يعطيه الحق في أن يتزوج ثانية

وثالثة ورابعة، لكن بشرط أن يكون قادارً على أعباء هذا الزواج، وأن يكون قادراً على العدل

بين الزوجات، فإن كان يريد أن يتزوج ولا يعطي الزوجة الأولى حقها، فلا يجوز له ذلك وهو

آثم، حتى لو لم يرد أن يتزوج وبقي على هذه الزوجة، وهي تقوم بواجبه وهو يقصر معها،

أو لا يحبها أو يقابلها، بما تقابله من العشرة بالمعروف فهو آثم وليتقي الله في أهله، والله أعلم.


************************************************

هل يجوز للمطلقة في العدة أن يراها خاطب للزواج بوجود محرم مع العلم ان الحيضة قد أتتها


مجيء الحيضة أو عدم مجيئها لا يعني انقضاء العدة، القضية مرتبطة بانتهاء عدة الطلاق،

وأنا لا أنصور أن يأتي إنسان ليرى هذه المرأة للخطبة إلا أن يكون هناك تصريح وكلام

بالخطبة وهذا لا يجوز، لأن التصريح والكلام والدخول بتفاصيل الخطبة، إنما جاز التعريض

بالخطبة فقط دون التصريح إنما جاز التعريض في عدة المرأة المعتدة من عدة وفاة زوجها

والله أعلم، ما عدا ذلك الراجح أنه لا يجوز لا التعريض ولا التصريح بالخطبة إلى أن

تنقضي العدة كاملة وهي انقضاء ثلاث حيضات والله أعلم.


******************************************

ما هي مواصفات حجاب الرأس


الأصل في الحجاب أن يكون ساتراً واسعاً، وأن يكون سميكاً أيضاً لا يشف ولا يصف

ولا يجسد أيضاً العورة، لكن غطاء الرأس له مواصفات عديدة والذي يهم أن يكون

سارتراً لكامل الرأس وأن يغطي النحر أو فتحة العنق، وقد قال تعالى: والخمار

هو غطاء الرأس ولم يبين لنا مواصفات هذا الخمار ولكن قال "وليضربن بخمرهن

على جيوبهن" الجيوب جمع جيب وهو فتحة العنق أو فتحة النحر، كانت النساء

تكشفها في الجاهلية فأمر الله تعالى بسترها فيمكن أن يكون الشال أو غيرها غطاءً

للرأس يغطي كامل الرأس ويغطي أيضاً فتحة العنق مع اللباس الآخ رالذي يستر

كامل البدن، هذا لا حرج فيه، لكن الاسلم والاكمل أن يكون هذا الغطاء يغطي فعلاً

الرأس وينسدل فوق الكتفين وأعلى البدن، هذا أفضل وأكمل والله أعلم.


*******************************************

عندي ثلاث اولاد مرضى مرض عضال، مات اثنين وبقيت واحدة وحملت ولكن تبين

أن الجنين مريض، فقرر الاطباء تنزيله وانزلته، ولكنني خائفة من الله تعالى افيدوني يرحمك الله



- نسئل الله ان يعوض عليك خيرا وان يثيبك على مصيبتك فيما فقدتي، وان يسلم لك هذه البنت

التي بقيت، اما انه الجنين الذي قرر الاطباء تنزيله، فانا اقول ان القضية محل خلاف وهذا الجنين

لو تبين انه مصاب باصابة معينة او مرض معين- فهذا ابتلاء فواجب الابوين الصبر والتسليم

الى الله تعالى في قضائه وقدره، يعني لو فرضنا ان هذه الاصابة حصلت لهذا الطفل بعد الولادة

هل نقتله لنتخلص منه. كذلك اقول الجنين الذي ثبتت حياته في بطن امه هو ابتلاء يجب الصبر

عليه، على كلا الامر ان كان باجتهاد مجتهد فالمسؤوليه على من افتاك، وان كان بغير اجتهاد

فانا اقول استغفري الله سبحانه وتعالى واسألي الله سبحانه وتعالى ان يعوضك خيرا.


***********************************************


ما حكم اقتناء شهادات القوشان وما حكم الفوز بأحد جوائزها العينيه و الكبرى


هذه الشهادات هي عبارة عن وثيقة بامتلاك حاملها ما يقابل قيمتها من وديعة بنكية ،

و الودائع البنكية التي تعطى فوائد سواء بشكل منفرد و مباشر أو على شكل ( جوائز )

بواسطة السحب و القرعة ، انما هي صورة ربوية لا تجوز ، و للعلم فان هذا النوع من

الاغراءات لاستدراج ودائع الناس الى البنوك الربوية قديم و لكن تختلف الأشكال

و الأسماء من زمان لآخر ، بل ان هذه الصورة التي تعطى فيها ( الجوائز)

يجتمع فيها الربا و الميسر ( القمار) و الله أعلم . ومن (فاز) بشيء من هذه

(الجوائز) فليعلم أنها مال خبيث لا يطيب له ، و انما له أن يسترد رأسماله فقط

و عليه أن يتخلص من الزائد بصرفه الى الفقراء و المساكين .


****************************************

انا شاب ملتزم والحمدلله تحررت من كل مغريات الدنيا الا من حب فتاة فقد تركت

استماع الاغاني وبدات الاستماع للقران الكريم عوضا عن ذلكوبدات اقرا الكتب الاسلامية

وحيث انني بدات اعمل كداعيه ولكن ضمن نطاقي وامكانياتي ولكن الشيء الوحيد الذي

لم اتخلص منه هو حبي للفتاة انا اكلمها ولكن ليس في بالي شيء الا الارتباط بها فهل يحرم

ذلك مع العلم بان عمرها 18 سنة وانا19 وجزاكم الله كل خير ابنكم عمر الدعجه



الله تعالى يقول :و لكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا , فاذا كانت الفكرة

هي الزواج فلا مانع و لكن شريطة أن يبقى الكلام في حدود الادب و الذوق الشرعي

و ينبغي الحذر هنا أن هذا قد يكون مدخلا من مداخل الشيطان إلى الانسان فليكن الكلام

في حده الادنى و في القضايا العامة و ينبغي المبادرة إلى الخطبة حتى لا تضع نفسك

في موضع شبهة أو تهمة و الله يحفظك و يثبتك على دينه د أحمد حوا

*************************************

Suspect

cyclops

geek


اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
بنت فلسطين
مشرفة منتديات عالم الاحلام فلسطين عبر التاريخ
مشرفة منتديات عالم الاحلام فلسطين عبر التاريخ
بنت فلسطين


عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 7:32 pm

Sleep
Evil or Very Mad موضوعك في غاية الجمال والاهمية ولا تحرمنا ما هو جديد مواضيعك الشيقة وتقبل مروري واحترامي
الغالية بنت فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 7:46 pm


Evil or Very Mad


هل يجوز ان احب امراة وهي محرمه علي وعلامن ان هذا الحب صادق وانا ابلغ من العمرسبع

عشرة سنه وشكرا اخوكم بالله عمار



لعلك قصدت بقولك امرأة محرمة أنها أجنبية عنك أي ليست من محارمك و على كل ليست القضية قضية حب

صادق أو كاذب نعم الكذب حرام و لكن القضية قضية علاقات مسموح بها أو غير مسموح بها شرعا

فنقول ان كانت هناك فكرة جدية بالزواج فهذا بلا شك سيسبقه ميل قلبي لكن هذا الميل لايبيح لك اقامة

علاقة خارج حدود و آداب الشرع فلا تجوز الخلوة بلا محرم و لا يجوز الكلام بما يثير الغريزة و الشهوة

و لا يجوز النظر إلى عورة و ان لم تكن هناك فكرة للزواج بهذه الفتاة فان هذا الذي سميته حبا صادقا ما

هو إلا مدخل من مداخل ابليس فاتق الله تعالى د أحمد حوا


******************************************************


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا فتاة أبلغ من العمر 34 عاماً وقد تزوجت قبل خمس سنين ولم يدم زواجي

سوا ثلاثة أشهر وحصل طلاق ولكن اواجه مشكلة مع الناس لأنهم عندما يعلمون أني مطلقة يبتعدون كأني

والعياذ بالله فعلت عيباً أو غير ذلك، كيف أتعامل مع هؤلاء الناس مع العلم أن ذلك يؤثر في كثيراً ؟؟؟ وجزاك الله خيراً



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اصبري يا أختي واحتسبي وتزودي بالثقة بالله تعالى أولاً ثم بالثقة بالنفس ولتكن لك شخصيتك القوية أمام

هؤلاء المسيئين و للحقيقة فان هذه القضية تحتاج إلى معالجة في مجتمعاتنا التي تسللت اليها مفاهيم و أفكار

غريبة عن ديننا فما ذنب هذه المرأة التي ربما تكون طلقت طلاقا تعسفيا أو ظلمت ؟ و لماذا لا تكون هذه النظرة

إلى الرجل المطلق ؟ أم أنها نظرة جاهلية استشرت في مجتمعاتنا ؟

و حتى لو فرضنا أن المرأة هي التي طلبت الطلاق لسبب عدم قدرتها على الاستمرار في حياة

زوجية لم يتحقق فيها الوئام المرجو من وراء هذا الزواج فان ذلك لا يضيرها بل ان استمرارها في

هذا الزواج ربما يصح جحيما لا يطاق والله اعلم


***************************************************

اكتشفت ان زوجي يقيم علاقات جنسية مع الرجال فما العمل انا في حيرة

يجب أولا تقديم النصيحة و الوعظ و التحذير لهذا الرجل فان أبى فالتهديد باللجوء إلى القضاء فان

لم يكف عن انحرافه و معصيته فيجب عليك اللجوء فعلا إلى القضاء و طلب التفريق لسوء

العشرة و سوء الخلق فان لم تستطيعي اثبات الدعوى أو لم تريدي الفضيحة فان عليك طلب الخلع

و لو أدى ذلك إلى أن تخسري حقوقك فان هذا الرجل لا يستحق أن تبقي عنده و لا يجوز أن

تبقي عنده لانه لا يؤتمن عليك و لا على أولادك و الله أعلم د أحمد حوا


****************************************************

احببت شاب عبر الانترنت والله اعلم انو بيعرف ربنا كويس وطلب مني الزواج ورددنا ما يقوله المؤذون

وابدينا الموافقه ويقال انو زواج صحيح ما رايكم افتوني رحمكم الله



التعرف عبر الانترنت غير مأمون العواقب و ما يدريك أن هذا الانسان تتحقق فيه خصال الكفاءة المعتبرة شرعا و عرفا ؟

و على كل اياك أن تقعي في أحابيل أمثال هؤلاء الذين يدعون أنهم عقدوا العقد عبر الانترنت

فان العقد يكون باطلا مالم تتحقق فيه الشروط الشرعية المعتبرة و هي موافقة الولي و حضور الشاهدين

فاذا لم تتحقق هذه الشروط فهذا عقد باطل لا يرتب أثرا و لا يعتبر هذا الرجل زوجا و لا يجوز أن تعامليه

معاملة الزوج بل يبقى رجلا أجنبيا عنك و الله أعلم


***************************************************

انا بمارس العادة السرية هل هي حرام؟ كنت دائما لاعتقادي بانها حرام احلف تمين ان لا امارسها مرة

اخرى ولكني لا استطيع و اعود لها و وحصل ذلك اكثر من مرة فما هو حكمه؟؟؟

وكذلك اردت ان اخفف منها فقلت عسا ان يصبني مكروه اذا مارستها اكثر من مرة كل شهر مثلا

فما هو حكمه ايضا؟؟؟وشكرا جزيلا ارجو ان يصلني الرد قريبا .. وشكراً



ذكرنا من قبل أن جمهور الفقهاء لا يجيزون العادة السرية و بدلا من أن تحلف اليمين فان

عليك أن تعالج الأسباب و المقدمات كما ذكرنا في استشارة اخرى

فاذا حلفت و خالفت فان عليك كفارة يمين

و لا يجوز لك أن تتمنى أن يصيبك مكروه حتى تمتنع عنها بل ان عليك أن تشكر الله تعالى

على نعمه و من نعمه سلامة البدن و العقل و شكر النعمة له مظاهر و منها أن تشكر الله تعالى

بالاقبال على طاعته و الكف عن معصيته و الله أعلم د أحمد حوا


**********************************************

انا شاب عمري 22 سنة وبقي لي سنة ونصف حتى أتخرج من الجامعة وحالتي المادية جيدة جدا

وأملك سيارة وشقة ونحن من عائلة ملتزمة ... أرغب بالخطبة في هذا الوقت وأن أتزوج بعد التخرج

لكن أبي يرفض بحجة الدراسة وأنّ الدراسة أولى.. ما الأولى ؟ الدراسة وأن يبقى وضعي

الإيماني سيء- نوعا ما - ولا أستطيع تحقيق العفة .. أم أجبر أهلي على الخطبة وأن أضعهم

تحت أمر واقع؟؟؟ علماً بأني بالقصد لا أبحث عن فتيات حتى لا أقع في الحب الذي لا داعي له...

لكن لم أصل إلى حل يحقق العفة إلا الخطبة على سنة الله ورسوله..

وجزاك الله خيرا يا دكتور



لا تستطيع اجبار أهلك على أمر الخطبة و الزواج حتى لو كان وضعهم المادي جيدا ما لم يكن

لك مورد خاص بك فان أعانوك فذلك كرم منهم و فضل و ان لم يعينوك و أنت ترى حاجة

ماسة للزواج فابحث أولا عن عمل ومورد خاص بك و هنا عليك أن توازن بين الدراسة

و العمل و تقدم ما هو أكثر الحاحا و الله أعلم


***************************************


يا شيخنا بالله عليك..... أليس أبي هو المسؤول عن كل تقصير أقوم به في طاعة الله

عزوجل أو عن كل معصية أرتكبها ... ولماذا تقول أن أهلي ليسوا مجبرين بتزويجي

طالما أن حالتهم المادية جيدة جدا ... القصد يا شيخ أن النجاة من جهنم - والعياذ بالله -

مقدمة على رأي الأب لأنه هو الذي يوفر الملذات وهو الذي يترك الجو أمامي للفتن وهو لا يدري....

إن كان رأيك الأول فأنا أحترمه لكن أحببت أن أوضح حالتي بالضبط... جزاك الله خيرا



صحيح أن أباك قادر على تزويجك و صحيح أن الزواج عصمة ان شاء الله تعالى و لكن كما قلت لك

من قبل انه ليس مجبرا على ذلك و إذا لم يزوجك فانك أنت المسؤول عن أعمالك و تصرفاتك و

معاصيك و كل نفس بما كسبت رهينة و قد تكون للأب مبررراته أو وجهة نظره

على كل قد يجدي في ذلك الدخول في حوار لاقناع والدك بتزويجك و له الفضل و الاجر

ان شاء الله تعالى و الله أعلم د أحمد حوا


*********************************************

عندي خادمة سيريلانكية نصرانية تحب أن تسمع القرآن كثيراً و مستعدة أن تدخل الإسلام هل

تسلم الآن ثم ترجع إلى زوجها بعد سنة و نصف من الآن علماً أن لديها ثلاثة أطفال..

ما العمل؟




نعم تدخل الآن في الاسلام و بلا تأخير و يجب أن تعرف أنه لا يجوز استمرار بقائها زوجة لرجل

غير مسلم و عليها أن تدعو زوجها للاسلام فان استجاب تبقى زوجة له و ان أبى فان عليها أن

تفارقه و لا شك أن هذه قضية تحتاج إلى تضحية

و على كل فاذا أبت أن تفارقه فان ذلك لا ينبغي أن يمنع اسلامها الآن فان بقاءها معه

معصية أهون من بقائها على الكفر و الله أعلم و لعلها تكون في المستقبل سببا في هدايته

ان شاء الله تعالى و الله أعلم



*******************************************

السلام عليكم لقد ارسلت اليكم اسأل عن تعدد الزوجات؟


و عليكم السلام

ما الذي تريد أن تعرف عن تعدد الزوجات ؟

على كل تعدد الزوجات مشروع في الاسلام لكن بشروط أهمها القدرة

على الانفاق على الزوجات و القدرة على العدل بينهن فاذا لم تتحقق الشرزط فلا يجوز

و نضيف هنا أن الاسلام شرع التعدد لعلمه أنه يمكن أن يكون علاجا لبعض الاشكالات

و تلبية لبعض الرغبات و هو في النهاية اعفاف للمجتمع و تحصين له و حماية لفتيات

المسلمين من الانحراف أو الفساد و هذه المعاني انما تتحقق بما يمكن أن نسميه التعدد الراشد

أما أن يكون التعدد سعيا وراء شهوة عارمة أو نزوة عابرة فهذا لن يحقق المقاصد

الشرعية المرجوة بل ربما يكون الزواج الثاني سببا في دمار الزواج الأول

و ليس هذا هو المطلوب و الله أعلم د أحمد حوا


******************************************


ما حكم القيام بالعادة السرية (شهوة الرجال لنساء)ولا يستطيع الصبر ولا يستطيع ان

يملك نفسه فيقوم بهذه العادة والزواج ليس حلا للمشكلة لان عمره لا يناسب كثيرا

عمر الزواج المعتاد فارجو النصيحة وبالتفصيل



يا أخي الكريم يقول الله تعالى : و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو

ما ملكت أيمانهن فانهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون .

فالطريق الشرعي لتفريغ الشهوة هو الزواج أو ملك اليمين و لا يوجد ملك يمين الآن فلم يبق إلا الزواج

و يقول النبي صلى الله عليه و سلم : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ....

فمن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء

و هذا يعني أن من لم يستطع الزواج فعليه أن يضعف شهوة نفسه بالصيام حتى ييسر

الله تعالى له الزواج و من هنا فان جمهور الفقهاء يقولون بعدم جواز العادة السرية إلا

لمن ابتلي و يخشى على نفسه الوقوع في مفسدة أعظم منها و العياذ بالله تعالى فهذا قد

يلجأ إلى العادة السرية لتسكين الشهوة و صرفها لا لجلبها

و ينبغي ألا ننسى ضرورة معالجة هذه العادة بمعالجة مقدماتها و أسبابها و

هنا نؤكد على ضرورة غض البصر عما حرم الله تعالى النظر إليه

و عدم الخلوة بالنساء و عدم سماع الغناء الساقط و المثير للشهوة

و يستعين الشاب أو الفتاة المبتلين بالرفقة الصالحة و البيئة الطاهرة و ملء

الوقت بالطاعة و العبادة أو على الأقل بالمباحات و نسأل الله تعالى السلامة لنا

و لابناء المسلمين و بناتهم


**********************************************

Suspect


cyclops


geek



اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 8:27 pm

Evil or Very Mad


السلام عليكم سوالي هو :اني قد احببت فتاة كثيرا في كليتي مدة سنتين وانا

متعلق بها واريد ان اخرجها من قالبي فما هو الحل والعلاج ؟


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، ان كانت هذه الفتاة تصلح زوجة لك فاخطبها على سنة الله

و رسوله ، و ان كانت لا تصلح أو لا تستطيع خطبتها و الزواج بها فعليك أن تقطع علاقتك بها

أولا ثم تحاول نسيانها ، و ستنساها اذا قطعت العلاقة بها فعلا ، و تذكر أن الله تعالى لا يرضى

عن هذه العلاقات خارج حدود الشرع ، ثم تذكر أن الناس لا يرضون لبناتهم بمثل هذه العلاقات ،

كما أنك لا ترضى مثل هذه العلاقة لأختك أو بنتك أو أمك ، نسأل الله تعالى أن يعصمك

و يعوضك خيرا وأن يهيئ لك الزوجة الصالحة بالحلال ، و أكثر من الاستغفار فهو

باب من أبواب الفرج ان شاء الله تعالى


*********************************************

احب شاب وهو صالح ويرغب بالزواج بي لكن اهلي يرفضونه بسبب العادات والتقاليد التي

لا تسمح لهم بتزويجي من شاب احبه


نفضل أن يكون تفاهم بين الفتاة و أهلها في قضايا الخطبة و الزواج ، فان كان هذا الشاب على خلق

و دين فليأت الى أهلك و ليخطبك ، فان أبوا و أنت ترين أنهم يفوتون عليك فرصة مناسبة و ليس

عندهم مبرر معقول أو بديل مناسب فلك أن ترفعي الأمر الى القاضي الشرعي ، لأن تصرف

الأهل في هذه الحالة يعتبر من باب العضل ، و قد نهى عنه الشرع ، و عالج ذلك بتجاوز

موقف الولي من خلال القضاء ، فاذا لجأت الفتاة الى القضاء في مثل هذه الحالة فلا حرج عليها و الله أعلم .


**************************************************************

السلام عليكم هل يجوز ان اسمى ابنتى اية ؟


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، لا أعلم نهيا عن هذه التسمية ، و لذلك لا

مانع من التسمية بهذا الاسم لأن الأصل الاباحة و الله أعلم


***************************************************

ما حكم خلع المنديل في عرس اخي مع العلم ان اخوان العروسة سيتفرجون على فيديو العرس

وانا محتارة الكل يضحك علي لأني ما أريد أن اخلعه ماذا اعمل ساعدوني ؟

وأيضا ما حكم سماع الاغاني في العرس اذا كان اجباريا ؟



لا يجوز خلع المنديل أو غيره في عرس أخيك أو غيره اذا علمت أن هناك من سيطلع على الصور

من غير محارمك ، و لا يجوز لهم أن يطلعوا على ما لا يحل لهم أصلا ، بل نحن ننصح بأن لا

يكون تصوير أصلا ، لأننا لا نضمن تكشف العورات ، و لا نضمن من سيطلع على الصور ،

و لا نضمن أين ستنتهي هذه الصور أو بيد من تقع .


أما عن سماع الأغاني فليس لأحد أن يجبرك على السماع ، فان كان لابد أن يضعوا الأغاني

المخالفة لأحكام الشرع الحنيف ، فلست ملزمة بالحضور ، بل ان واجبك أن تقاطعي أمثال

هذه الأعراس من باب انكار المنكر والله أعلم.


*******************************************************


السلام عليكم ورحمة الله، أنا فتاة عمري 25 سنة تقدم لخطبتي شاب يعمل معي في نفس المجال

تقريباً يكبرني بسنتين ووضعه المادي جيد والحمد لله، وهو شاب يصلي ويصوم ويحفظ أجزاء من

القرآن الكريم ولقد رفضه أهلي بحجة أنهم لم يرتاحوا لأمه وأخيه ومكان سكنه!! ولأنه لا يملك

الجنسية الأردنية!! مع العلم أنني أرغب الزواج بهذا الشاب، فما الحكم الشرعي لهذا الرفض؟

أرجوكم أجيبوني.. وجزاكم الله ألف خير .



: و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، نحن ندعو دائما الى التفاهم و تكامل الرأي بين أطراف

الأسرة جميعا في قضايا الزواج ، لأن آثار الزواج تمتد لتشمل كل الأطراف ، و يتريب على

هذا أن لا ينفرد طرف باتخاذ الرأي لأنه سيبقى رأيا معرضا للخطأ أو التسرع ،و لكن لا يعني

هذا أن يتعنت الأولياء أو يتعسفوا في الرفض لسبب لا يقره الشرع ، فاذا قدرت الفتاة أن هذا

الخاطب مناسب خلقا و دينا ، و عنده القدرة على أعباء الزواج ، و قدرت أن المحاذير التي

يخشاها الأهل لن تؤثر على سلامة العلاقة الزوجية ، و أن اعتراضهم غير مبرر فلها أن

تصر على رأيها و لو اضطرت أن تلجأ للقضاء ، و هذا حقها الشرعي، ولكن مع ذلك فنحن

نفضل ألا تصل الأمور الى هذا ، و نقول: لعلها ان تنازلت عن رأيها برا بأهلها ـ لعل الله تعالى

يهيء لها خيرا مما تركت و الله أعلم


************************************************

سلام عليكم انا شاب متزوج من اثنتين ولله الحمد فهل يجوز ان اخص احداهما في المبيت دون الاخرى ؟


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، لا يجوز تخصيص احدى الزوجتين بالمبيت ، لأن واجب

الزوج العدل بين زوجاته في المبيت و النفقة ، و الا دخل تحت الوعيد النبوي لمن لم يعدل بين زوجاته ،

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " من كانت له امرأتان فمال إلى

إحداهما جاء يوم القيامة و شقه مائل " . اسناده صحيح


******************************************************


الاخ يرى ان اخته في صحبة مع احد شباب الحي وقد تطور بها الحال للخروج امام اهلها

لملاقاتة في وقت متأخر من الليل فقام الاخ بمنع اخته من الخروج فتصدى له والداه فخالفهما

وغضبا عليه( الاب والام ) معا بقولهما له : يغضب الله عليك في الدنيا والاخرة

(وذلك بحجة لربما خطبها وهو يصغرها بسبع سنين) .

ومن يومها والاخ لايكلم اهله ولايتعامل معهم .




أنا أعجب فعلا أن توجد مثل هذه المخالفة لشرع الله تعالى و مثل هذه الجرأة في بيوت مسلمين ،

ثم أن يرضى الأبوان بهذه العلاقة التي لا يرضاها الله تعالى و لا رسوله صلى الله عليه و سلم ،

أين ذهبت الغيرة و النخوة و الحرص على الشرف ؟ طبعا أنا لا أتهم ، لكن ينبغي أن يعلم أن مجرد

خروج الفتاة من بيتها لملاقاة شاب أجنبي على انفراد هي خلوة محرمة ، و على كل فان موقف

الأخ في الانكار هو الصحيح بل هو الواجب شرعا ، و لا عبرة لغضب الأبوين ، بل انهما أحق

بغضب الله تعالى نسأل الله السلامة ، و أما ادعاؤهما أنه ربما يخطبها فليست هذه هي الطريق للخطبة

و الزواج ، بل هي الطريق لمعصية و مفسدة و ما يبنى عليها لا يرجى له نجاح أو دوام ، و العاقل

من اتعظ بغيره . وأخيرا نذكر الأبوين بقول الله تعالى :

( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة ...)

و نذكرهم بحديث ابن عمر، الذي رواه أحمد بن حنبل في مسنده واللفظ له، والنسائي في الصغرى،

والحاكم، والبيهقي ولفظه: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

((ثلاثة قد حرم اللّه- تبارك وتعالى- عليهم الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديوث الذي يقر في أهله الخبث )).


**************************************************************

ما هو راي الشرع باستخدام الفم عند المعاشرة في مناطق العورة ؟


: صحيح أن الأصل في العلاقة بين الزوجين الاباحة الا ما حرمه الشرع ،

و لكن هذه القضية لها بعدان : الأول: البعد الفطري ، و أنا أقول ان الفطرة السليمة تأبى

هذا الفعل و الله أعلم ، و الثاني : البعد الصحي ، و هذا يرجع فيه الى أهل الاختصاص ،

و قد ذكر بعضهم أن هذه الممارسات لا تخلو من ضرر ، فاذا ثبت ذلك فيجب القول بالمنع ،

لأنه قد ثبت لدينا أن الشارع ما حرم شيئا في هذا الجانب الا لحكمة ، كالمعاشرة في الحيض

فقد حرمت لدفع الضرر و الايذاء ، و الله أعلم


***************************************************

Suspect


cyclops


geek



اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 9:05 pm

Evil or Very Mad

ما حكم حضور الحفلات و الاعراس غير الاسلامية أو التي توجد فيها موسيقى ؟


طبعا لا يجوز حضور الحفلات و الأعر اس غير الاسلامية، كالحفلات المختلطة أو التي تتكشف

فيها العورات أو التي توضع فيها الأغاني الماجنة و نحو ذلك .

أما الأعراس التي يوضع فيها الموسيقى مع النشيد الاسلامي فهذه في دائرة الخلاف و الاجتهاد ،

و مع أن مذهب الجمهور عدم جواز الموسيقى ، و هذا الذي نفضله ، الا أننا لا نشدد على الناس

في هذا الأمر طالما أن هناك اجتهادات تقول بالجواز ، الا أننا ينبغي أن نقيد النشيد الذي

يرافقه موسيقى بأن لا تكون مما يؤدي الى الاثارة ، و أن لا تكون تقليدا لألحان الأغاني الماجنة ،

و الله أعلم


***********************************************

هل يجوز للرجل أن يتصنت على المكالمات الخاصة لزوجته مع امها أو اخواتها

واخوانها وهل له أن يحاسبها على ما تقول .



لا يجوز للرجل أن يتنصت على مكالمات زوجته ، لأن هذا يعتبر تجسسا و سوء ظن بالزوجة ،

و يؤدي الى افساد العلاقة بين الزوجين ، وفي المقابل لا يجوز للزوجة أن تتجاوز حدود و قيود الشرع

في كلامها مع أي كان ، و ان كان هناك اشكال بينها و بين زوجها فيجب العمل على اصلاح ذلك بالطرق الشرعية .

و اذا تنصت الزوج على زوجته و سمع ما لا يرضيه فعليه أن يعالج الخلل بشكل غير مباشر ،

و يعالج الأسباب التي أدت الى أن يسمع مالا يرضيه ، و الله أعلم


******************************************************

ما حكم الزراعة عن طريق أخذ بويضتين من الرجل والمرأه وتلقيحهما خارج الرحم،،

ثم وضعهم في الرحم،، والزراعة من خلال حقنه إبره والسؤال لمرأه متزوجه منذ 7 سنوات ولم تنجب،،

وإذا لم يكن هذا الحل مناسبا الرجاء منك أن تعطينا العلاج المناسب



هذه صورة من صور التلقيح الصناعي و تعرف باسم " أطفال الأنابيب"،،

فاذا كانت الحاجة قائمة الى هذا التلقيح كما في صورة السؤال،، فذلك جائز بشرط الحرص

التام على أن تكون البويضة من الزوجة والحيوان المنوي من الزوج،، وأن يتم التلقيح في

رحم الزوجة ذاتها،، مع مراعاة أحكام الضرورة في كشف العورات،، فلا يطلع طبيب

على المرأة عند وجود الطبيبة او الممرضة التي تقوم بالأمر،، وعلى كل حال لا يطلع

على عورة الا بالقدر الذي لا بد منه،، و الله اعلم


*************************************************


ما هو زواج المتعة ؟؟


زواج المتعة صورة من صور الزواج المحرم ، و هو زواج مؤقت ،

و التأقيت في عقد الزواج يبطله ،

لأن الأصل في الزواج الدوام و الاستمرار الا اذا تعذرت الاستمرارية فيكون الفراق علاجا لأمر طاريء ،

ولا يجوز أن يكون الاتفاق مسبقا على الفراق بعد فترة من الزمن طالت أم قصرت ،

و قد ثبت تحريمه في السنة و أكد النبي صلى الله عليه و سلم ذلك في غزوة خيبر ،

و قد أجمع أهل السنة على نسخه و تحريمه



*************************************************

أنا شاب اعمل في الخليج ودخلي جيد والحمد لله،، افكر في الزواج هذا العام،،

لكن امي واهلي يقولون لي ان ابني منزلا اولا هذا العام ثم يمكن ان اخطب هذا العام

و اتزوج في العام القادم لان اسعار مواد البناء في ارتفاع،، علما ان المبلغ الذي املكه

يكفي لاحد الامرين اما للزواج او البناء ولا اريد ان اعصي أمر أمي،، علما أنني أنفق

على اهلي وانا ابلغ من العمر 27 سنة فما العمل،، بارك الله فيك وانا اخاف على

نفسي من الفتنه و الوقوع في المعصية ؟؟



هذا الأمر أنت تقدره ، فاذا كنت لا تستطيع الصبر و التأخير فلك أن تباشر الزواج

و لا يعد هذا معصية لأمك لأن حاجتك الى الاعفاف مقدمة على رغبتها ،

و ان كنت تستطيع التأخير أو أردت البر بأمك فلك ذلك لكن احذر أن يكون هذا

سببا للوقوع في معصية أو فتنة سلمك الله تعالى.


*************************************************

نا شاب تطوعت ضمن برنامج لتطوير مهارات طلاب المدارس العملية والاجتماعية،, سؤالي هو،،

هل يجوز لي ان اعطي محاضرات في مدرسة ثانوية للبنات ؟؟


ان كانت هذه المحاضرات هامة و مفيدة ، ويمكن أداؤها مع مراعاة الضوابط الشرعية ،أي بدون خلوة

و لا كلام خارج عن حدود الحشمة و الأدب ، و لا تخشى على نفسك الفتنة فلا مانع من اعطائها،، والله أعلم.


***************************************************************


ماحكم اسم تقى،، وما يفعل من سمى به ابنته ؟؟



لا أعرف نصا ينهى عن مثل هذا الاسم ، و ان قيل ان هذا من الأسماء التي تدل على تزكية النفس ،

قلنا انه يحمل على التفاؤل و رجاء أن تكون من التقيات الصالحات ان شاء الله تعالى.


***************************************************

ما حكم الاختلاط بين الجنسين في العمل،، وان كان مباحا فما الحدود الواجب اتباعها ؟؟


يجب أن نفرق أولا بين الاختلاط بمفهوم الفساق و ما يرافقه من تجاوز لقيود الشرع فهذا لا يجوز ،

و بين الاختلاط بالمعنى اللغوي ، فاذا وجدت الحاجة للعمل في مكان يعمل فيه الرجال و النساء

مع مراعاة القيود الشرعية فلا مانع ، و القيود الشرعية هنا : الالتزام بالحجاب الشرعي ،

و عدم الخلوة في غرفة او مكتب ، و عدم الخوض في كلام خارج عن حدود الحشمة و الأدب ،

و عدم التغنج و التكسر في الكلام


**************************************************

من حلف على نفسه بالضرر مقابل عمل ما واوفى باليمين علما ان يمينه غير حرام ولا منكر

هل عليه شيئ،، وإن كان ما هو ؟؟



لا أدري ماذا قصد السائل بقوله حلف على نفسه بالضرر ..... و على كل حال فاذا كان التزم ما حلف

عليه و لم يحنث بيمينه فليس عليه كفارة و الله أعلم ، و لكن لا يجوز للانسان أن يحلف على نفسه بالضرر

كأن يقول مثلا : والله تكسر يدي أو رجلي ان فعلت كذا ، فهذا و نحوه لا يجوز وربما خرج مخرج الدعاء

على النفس و ما يدريه هل يستطيع الوفاء بعد ذلك أم لا الله أعلم .



*************************************************************

نا أعمل في قسم الكمبيوتر في بنك واتقاضى راتب جيد ولكني قلق من كون مصدر

رزقي من البنك ،فهل عملي حرام ام حلال


لا يجوز العمل في المؤسسات الربوية أيا كان هذا العمل الا من باب الضرورة ،

فاذا لم تكن هناك ضرورة فعليك الانتقال الى عمل مشروع مباشرة و الله أعلم .


******************************************************

ما هي اضرار العادة السرية ؟؟


هذا السؤال يتوجه به الى أهل الاختصاص الطبي،، ونحن نسأل عن الحكم الشرعي فنقول

بالتحريم الا لمن خشي على نفسه مفسدة أعظم،، وعلى كل فإن مما ذكر من أضرارها أنها تضعف

القدرة الجنسية عند فاعلها مما يؤثر على مستقبل حياته الزوجية وتضعف البصر وتقوس الظهر

وتؤدي الى شحوب اللون وشرود الذهن وقلة التركيز وغير ذلك من الآثار والسلبيات،، نسأل الله تعالى السلامة.


************************************************************

متي تستطيع المرأة الاغتسال بعد الجماع،، أي ما هي المدة اللازمة ؟؟

ليس هناك مدة محددة،، و لكن بشرط ألا يؤدي التأخير الى تضييع الصلاة وخراجها عن وقتها،،

فان كانت لم تصل صلاة الوقت الحاضر فيجب عليها الاغتسال وإدراك الصلاة قبل خروج الوقت الحاضر،،

وإن كانت صلت صلاة الوقت الحاضر فان معها متسعا من الوقت للاغتسال في الوقت التالي،،

المهم أن تدرك الاغتسال و الصلاة قبل خروج الوقت التالي.


********************************************************

أريد معرفة حكم تدريس البرمجة العصبية،، مع العلم بان هناك من حرمها ؟؟


لا نمنع ابتداءً دراسة أي علم من العلوم النافعة مالم تكن هناك معارضة أو مصادمة لقواعد الدين

و أصوله أو تعطيل لأحكامه،، فاذا تبين شيء من ذلك نقول بالمنع،، أو على الأقل نطالب بإزالة

القدر المخالف و تصحيحه بما يتفق مع قواعد الدين الاسلامي و أحكامه.



*******************************************************

السلام عليكم سؤالي : دائما اسمع من أقرباء زوجي كلاما عليه من زوجة اخيه تقوله لزوجها بطريقة

دون أن يشعر بها وهكذا يدخل الكره بين الاخوه سؤالي هل اخبر زوجي ام اسكت ولا اريد ان

اتحمل اثما او ذنبا ، وجزاكم الله خيرا



أختي الكريمة عليك أولا أن توجهي النصيحة لتلك المرأة أن تكف عن الفتنة و إساءة العلاقة بين الأخوين ،

فان استجابت فبها و نعمت ، و الا فان عليك أن تقدري الأمور و توازني ، فان لم يؤد كلامها الى افساد

العلاقة بين الأخوين فلعل السكوت أولى ، و أمرها الى الله تعالى ، و ان كان كلامها قد أدى فعلا الى

اساءة العلاقة بين الأخوين و قدرت أنه لا يمكن اصلاح العلاقة بينهما الا ببيان السبب فلا حرج

عليك ان شاء الله تعالى و الله أعلم


************************************************

هل يجوز ان ارفع صوتي قليلا اثناء الصلاة لانني لا اخشع بصلاتي عندما اخفض صوتي علما

بانني فتاة ملتزمة جدا وجزاكم الله خيرا


لا مانع من رفع الصوت قليلا في الصلاة لأجل التدبر و الخشوع ، لكن ينبغي ملاحظة ألا يؤدي

رفع الصوت الى التشويش على آخرين أو أخريات يصلين بالقرب منك و الله أعلم


********************************************************

انا فتاة ودائما استمع خطبة الجمعة في الاذاعة او على التلفاز فهل يجوز ان اصلي الظهر بعد الخطبة

ام هذا يعتبر من تاخير الصلاة وشكرا



لا حرج عليك في تأخير الصلاة الى ما بعد انتهاء الخطبة ، و طالما أن التأخير كان لسماع الذكر و

الخطبة فلعله أن يكتب لك أجره و أجر الصلاة لوقتها ان كنت معتادة على الصلاة لأول وقتها و الله أعلم .


*************************************************************

عادة ما تذهب النساء الى دكتور النسائيه وتحتاج الى فحص داخلى فما الحكم فى تلك الحاله فهل

هى بحاجه الى الاغتسال ام الوضوء يكفي ؟



يجب أن نبين أولا أنه لا يجوز ان تذهب المراة الى طبيب النسائية اذا وجدت الطبيبة ،

فاذا لم تجد طبيبة مسلمة ولا غير مسلمة و اضطرت للذهاب الى الطبيب فيجب أن تذهب الى

طبيب موثوق مؤتمن ، و لا يطلع من عورتها الا ما تدعو اليه الضرورة ، واذا اضطرت

الى الفحص الداخلي فهذا الفحص بحد ذاته لا يوجب الغسل و يكفي فيه الوضوء و الله أعلم


******************************************************


احببت فتاة مدة ٤ سنوات ،،، احببتها اثناء دراستي في الكلية ...

وتقدمت للزواج منها بعد ان يسرها ربي لي والحمد له ،،

ولكن اباها غير موافق ماذا افعل وانا جدا متعلق بالبنت لدرجة كبيرة ...

اهلي موافقون ومسرورون لما افعل ....


أخي الكريم يشترط لصحة عقد الزواج موافقة ولي أمر الفتاة ، ولكن لا يجوز لولي

الأمر أن يمنع بنته من الزواج من الشخص المناسب لأن هذا يعتبر عضلا و قد نهى

عنه الشرع الحنيف، فاذا كانت هذه الفتاة ترى فيك الشخص المناسب خلقا و دينا

وقدرة على أعباء الحياة الزوجية فلها أن ترفع الأمر الى القضاء لاجراء عقد الزواج ،

وان كنا نفضل أن يتم الأمر بالتفاهم بين الفتاة وأهلها حرصا على استمرارية العلاقة

و الصلة في المستقبل وهنا لا بد من توجيه كلمة للآباء و الأولياء و هي ألا يتعسفوا

في المنع اذا جاء الشخص المناسب حتى لا يخسروا بناتهم او يضطروهن الى

الزواج بمن لا يرضين فهذا لا يرضاه الله تعالى و الله أعلم .


.

***************************************************


Suspect


cyclops



geek



اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 9:17 pm

Evil or Very Mad


السلام عليكم . ان ابي شارف عالى ال60 من عمره ولم يصم و لم يسجد لله قط

وانا أخاف عليه من عذاب الله , انا دائمة الدعاء له و انصحه و لكن يستهزئ

بالدين ماذا افعل معه , واخاف عليه ان يموت فجأة ولم ينفذ أوامر الله سبحانه الله وتعالى

.ادعو له يا شيخنا



و عليكم السلام و رحمة الله ، طالما أنك نصحت وذكرت فلم يبق الا التحذير

من عذاب الله و سخطه ، ثم ان الاستهزاء بالدين أمر خطير قد يصل الى الردة

و العياذ بالله تعالى ، وعلى كل فليكن عزاؤك بعد النصيحة ما قال الله تعالى

لرسوله صلى الله عليه و سلم: (انك لا تهدي من احببت ) .



***********************************************
السلام عليكم ياشيخ جاء عندي ناس طالبين المساعده فسألتهم لماذا حكوا لي ان ابنهم

عمل الزنا مع فتاة و اهل البنت طالبين تعويض مالي علما يا شيخ انهم يقربون

لي فاعطيتهم فهل آثم على عمل حرام وجزاك الله كل خير



و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ، هذه الحالة لا يشرع فيها التعويض المادي في الشرع ،

و بالتالي لا يجوز الاعانة في مثل هذا الطلب و الله أعلم .


*****************************************************

):



Suspect


cyclops


geek


؛؛؛؛



اخوكم

ADMIN

فلسـ صقر ـطين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
منارة المنتدى
عضو
عضو
منارة المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 9:56 pm

مشكوووووووور يا صقر فلسطين على موضوع الفتاوي الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان الجروح
مراقبة عامة على منتديات عالم الاحلام



انثى
عدد الرسائل : 514
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 1:11 pm

مشكوووور أخى الغالى على هالفتاوى المهمة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلوعة الصغيرة
عضو متميز
عضو متميز
الدلوعة الصغيرة


عدد الرسائل : 654
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 1:24 pm

مشكوور كل الشكر على اهتمامك بالامور الدينية
بارك الله فيك
نحن بانتظار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
مشرفة منتديات عالم الأحلام الاسرة والصحة
مشرفة منتديات عالم الأحلام الاسرة والصحة
عاشقة فلسطين


عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

فتاوى الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثالث   فتاوى الجزء الثالث I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2008 4:28 pm

مشكور صقر فلسطين
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتــديـــات عــــــالم الأحــــــــلام :: ][][§¤°^°¤§][ منتدى عالم الأحلام الإسلامى][§¤°^°¤§][][ :: فتاوى وأحكام وتفاسير-
انتقل الى: