لمراسلة ادارة الموقع اضغط اسفل الصفحة على كلمة اتصل بنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينه اللد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشمس الدافئه
مراقبة عامة على منتديات عالم الاحلام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 617
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: مدينه اللد   الأحد أغسطس 31, 2008 11:10 pm

Wink

مدينة اللـد

يذكرنا اسم اللد بأمة كانت في العصور القديمة تشغل جزءاً كبيراً من سواحل آسيا الصغرى الغربية والواقعة على بحر إيجة وكانوا على جانب كبير من الحضارة وهم "الليديون" أو اللوديون" فهل كان لهذه الأمة علاقة بالفلسطينيين الذي هاجروا من بحر إيجة ونزلوا فلسطين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد فخلدوا الليديين بتسمية بلدة اللد التي أقاموها في موطنهم الجديد ؟ تقع مدينة اللد إلى الجنوب الشرقي من مدينة يافا. وتبعد عنها حوالي 21 كم. وإلى الشمال الشرقي من مدينة الرملة. وتبعد عنها 5كم.

وترتفع اللد 50م عن سطح البحر. أحرقها الرومان عدة مرات وأعادوا بنائها. فتحها عمر بن العاص في خلافة أبي بكر رضي الله عنه بعد أن فتح غزة وسبسطية ونابلس واتخذت عاصمة لجند فلسطين إلى أن بنيت الرملة. دخلها الفرنجة في 2 حزيران 1099م. حيث دعيت في عهدهم باسم (القديس جورج) وقد عادت اللد إلى أهلها بعد معركة حطين.

إلا أن صلاح الدين رأى هدمها وتدمير حصونها حتى لا يستفيد منها الفرنجة إثر انتصاراتهم في أرسوف وعكا. وفي عام 922 هـ استولى العثمانيون على اللد كما استولوا على غيرها من بلاد الشام. وتبلغ مساحة اراضيها 19868 دونماً. وقُدر عدد سكان اللد · عام 1922 (8103) نسمة. · وفي عام 1946 (18250) نسمة. · وعام 1948 (19442) نسمة. وبلغ عدد المسجلين لدى وكالة الغوث من أهالي اللد عام 1997 (95588) نسمة. ويُقدر عددهم الإجمالي عام 1998(119392) نسمة.

ولعب أهالي اللد دوراً في مختلف الثورات الفلسطينية. ضد المحتلين الغزاة. وكانوا أكثر شراسة ضد الإنتداب البريطاني. وأعوانه من اليهود الصهاينة. بعد تدهور الأوضاع في يافا وسقوط القرى التي تقع بين يافا واللد. حاول الصهاينة في نيسان 1948 التغلب على الرملة واللد إلا أنهم فشلوا وبعد انتهاء الهدنة وفي مساء 7/6/1948 أخذت الطائرات الصهيونية تقصف اللد. بينما كان الصهاينة يحتلون القرى المحيطة باللد والرملة من الشمال والشرق. حيث تم تطويقها كاملاً. وتمكنوا صباح 10 تموز من الإستيلاء على المطار وفي المساء أغارت الطائرات على اللد والرملة. فقتلت وجرحت الكثيرين

_________________






ضمني إليك ,,, بقوه
كي لاتسكنني الوحده
وتحرقُ قلبي وحدي
ضمني اليك بقوه
كي تنحجرَ الدموعُ في عيني
ولا اعرفَ للبكاءِ طريق
كي تسرقني ولو لحظه من حياه
مظلمه قاسيه موحشه
فأنا أضعفُ من أن أواجهَ هذه الدنيا
فأنا من غيرك تائهه لا أعي شيئا
اريدك أن تحتويني تحميني
فمن دونك لا استطيع العيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الدلوعة الصغيرة
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 654
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينه اللد   الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 12:55 pm

Evil or Very Mad

مشكوووووووووووووووووورة الشمس الدافئة على هالطرح المميز

بانتظار جديدك الاجمل

What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينه اللد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتــديـــات عــــــالم الأحــــــــلام :: ][][§¤°^°¤§][ منتدى عالم الأحلام فلسطين عبر التاريخ ][§¤°^°¤§][][ :: المدن المحتلة عام 48-
انتقل الى: