منــتــديـــات عــــــالم الأحــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لمراسلة ادارة الموقع اضغط اسفل الصفحة على كلمة اتصل بنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمة الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
أمة الله


عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2008 2:46 am

Question

قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث :

هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ،

من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث .

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) .

وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - :

(12/220)
---
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى

علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا :

كذب موضوع على النبي صلى الله عليه

وسلم ، لا يصح أن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؛

لأن " مَن حدَّث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث

يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين " ، و " مَن كذب

على النبي صلى الله عليه وسلم متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار "

؛ إلا إذا ذكره ليبيِّن أنه موضوع ويحذر الناس منه ،

فهذا مأجور عليه ، والمهم أن هذا

الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي ابن أبي طالب .

" فتاوى إسلامية " ( 4 / 111 ) .

والله أعلم .







سؤال رقم 30788: تذكر أنه لم يصل الصبح وهو في صلاة الظهر

صليت الظهر وكانت قد فاتتني ثلاث ركعات وبعد أن أتممت

ركعتين تذكرت أني لم أصل الفجر-كنت مريضًا-، ثم قطعت الصلاة

بعد الركعة الثانية ونويتها فجرًا وبعد ذلك صليت الظهر؟.

الحمد لله

سيكون الجواب على هذا السؤال من خلال ثلاث

نقاط :
أولاً : حكم الترتيب بين الصلوات الفائتة

ذهب الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى

أنه يجب الترتيب بين الصلوات الفائتة عند قضائها ،

ودليل ذلك أن النبي صلى الله

عليه وسلم لما فاتته بعض الصلوات يوم الخندق قضاها مرتبة .

روى البخاري (641) ومسلم (631) عن جَابِرِ بْنِ

عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى

الْعَصْرَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى

بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ . وروى البخاري (631) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) . المغني (2/336) .

ثانياً : إذا نسي الترتيب فهل يسقط ؟

فالجواب : نعم ، يسقط وجوب الترتيب بالنسيان ،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ

وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ) رواه ابن ماجه (2043) . وصححه

الألباني في صحيح ابن ماجه (1662) . وهو مذهب الإمامين أبي حنيفة

وأحمد رحمه الله . انظر فتح القدير (1/424) والمغني (2/340) ،

والشرح الممتع(2/139) .

ومن نسي الصلاة حتى دخل وقت الصلاة الثانية ،

ثم ذكرها فله ثلاثة أحوال :

1-أن يتذكر الصلاة الفائتة قبل أن يبدأ في

الصلاة الحاضرة ، فيجب عليه حينئذٍ أن

يبدأ بالصلاة الفائتة، ثم يُصلي الصلاة

الحاضرة .

2-أن يصلي الصلاة الحاضرة ويتمها ثم يتذكر أن (12/222)

عليه صلاة فائتة لم يصلها ، فإن الصلاة الحاضرة صحيحة ويصلي الصلاة الفائتة فقط .

وهو معذور في عدم الترتيب بالنسيان .

3- أن يتذكر أثناء الصلاة الحاضرة أنه لم يصلِّ

الصلاة السابقة (الفائتة) فإنه يتم الحاضرة وتكون نفلاً، ثم يصلي الفائتة ، ثم يعيد

بعدها الحاضرة محافظة على الترتيب . وهذا مذهب الإمام

أحمد رحمه الله . وانظر المغني (2/336-340) .

وهو قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

. روى مالك في الموطأ (408) عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ

يَقُولُ : مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إِلا وَهُوَ مَعَ الإِمَامِ ،

فَإِذَا سَلَّمَ الإِمَامُ فَلْيُصَلِّ الصَّلاةَ الَّتِي نَسِيَ ثُمَّ لِيُصَلِّ

بَعْدَهَا الأُخْرَى . وقال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ومتى ذكر الفائتة في أثناء

الصلاة كان كما لو ذكر قبل الشروع فيها ،

ولو لم يذكر الفائتة حتى فرغت الحاضرة فإن

الحاضرة تجزئة عند جمهور العلماء كأبي حنيفة

والشافعي وأحمد . . . ) اهـ الفتاوى الكبرى (1/112) .

وكونه يتم الصلاة التي هو فيها على سبيل

الاستحباب لا الوجوب ، فإذا قطعها ثم صلى

الصلاة الفائتة ثم الحاضرة بعدها كان ذلك

جائزاً . قَالَ مُهَنَّا : قُلْت لِأَحْمَدَ : إنِّي كُنْتُ فِي صَلاةِ الْعَتَمَةِ

[أي العشاء] , فَذَكَرْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الْمَغْرِبَ , فَصَلَّيْتُ

الْعَتَمَةَ , ثُمَّ أَعَدْتُ الْمَغْرِبَ وَالْعَتَمَةَ ؟ قَالَ : أَصَبْتَ .

فَقُلْتُ : أَلَيْسَ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ أَخْرُجَ حِينَ ذَكَرْتُهَا ؟ قَالَ :

بَلَى . قُلْتُ : فَكَيْفَ أَصَبْتُ ؟ قَالَ : كُلٌّ جَائِزٌ . المغني 2/339
.
وذهب بعض العلماء إلى أنه يتم الصلاة (الحاضرة)

التي هو فيها ثم يصلي الفائتة ، ولا يلزمه

إعادة الحاضرة مرة أخرى ، وهو مذهب

الشافعي كما في المجموع (3/70) واختاره الشيخ

ابن عثيمين رحمه الله. مجموع(12/223)
---
فتاوى ابن عثيمين 12/221 . والقول الأول أحوط .

ثالثاً : قول السائل إنه لم يصل الصبح لأنه كان مريضاً

هذا العمل غير صحيح ؛ لأن المرض ليس عذرا لترك

الصلاة حتى يخرج وقتها ، بل الواجب على

المسلم أن يصلي الصلاة في وقتها ، ثم إذا

كان مريضا فإنه يصلي على حسب استطاعته

إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها . فإذا عجز

عن القيام صلى قاعدا ، فإن عجز عن القعود

صلى على جنب ، وإن عجز عن الوضوء تيمم ،

وإذا كان على بدنه نجاسة وعجز عن إزالتها صلى

على حالته التي هو عليها وهكذا ، ولا

يجوز له تأخير الصلاة عن وقتها بسبب عجزه عن

الطهارة أو إزالة النجاسة ، بل يصلي

على حسب استطاعته ويفعل من واجبات الصلاة

ما يستطيعه ويسقط عنه ما لا يستطيعه .

وانظر رسالة (أحكام صلاة المريض وطهارته) للشيخ ابن باز .


سؤال رقم 30788: تذكر أنه لم يصل الصبح وهو في صلاة الظهر

صليت الظهر وكانت قد فاتتني ثلاث ركعات وبعد أن أتممت

ركعتين تذكرت أني لم أصل الفجر-كنت مريضًا-، ثم قطعت الصلاة

بعد الركعة الثانية ونويتها فجرًا وبعد ذلك صليت الظهر؟.

الحمد لله
cyclops

geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
أمة الله


عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2008 2:48 am

Evil or Very Mad


سيكون الجواب على هذا السؤال من خلال ثلاث نقاط :

أولاً : حكم الترتيب بين الصلوات الفائتة

ذهب الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى

أنه يجب الترتيب بين الصلوات الفائتة عند قضائها ،

ودليل ذلك أن النبي صلى الله

عليه وسلم لما فاتته بعض الصلوات يوم الخندق قضاها مرتبة .

روى البخاري (641) ومسلم (631) عن جَابِرِ بْنِ

عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى

الْعَصْرَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى

بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ . وروى البخاري (631) أن

النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) . المغني (2/336) .

ثانياً : إذا نسي الترتيب فهل يسقط ؟

فالجواب : نعم ، يسقط وجوب الترتيب بالنسيان ،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ

وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ) رواه ابن ماجه (2043) . وصححه

الألباني في صحيح ابن ماجه (1662) . وهو مذهب الإمامين أبي حنيفة

وأحمد رحمه الله . انظر فتح القدير (1/424) والمغني (2/340) ،

والشرح الممتع ومن نسي الصلاة حتى دخل وقت الصلاة الثانية ،

ثم ذكرها فله ثلاثة أحوال :

1-أن يتذكر الصلاة الفائتة قبل أن يبدأ في

الصلاة الحاضرة ، فيجب عليه حينئذٍ أن يبدأ

بالصلاة الفائتة، ثم يُصلي الصلاة الحاضرة .

2-أن يصلي الصلاة الحاضرة ويتمها ثم يتذكر أن (12/222)

عليه صلاة فائتة لم يصلها ، فإن الصلاة الحاضرة

صحيحة ويصلي الصلاة الفائتة فقط .

وهو معذور في عدم الترتيب بالنسيان .

3- أن يتذكر أثناء الصلاة الحاضرة أنه لم يصلِّ

الصلاة السابقة (الفائتة) فإنه يتم الحاضرة

وتكون نفلاً، ثم يصلي الفائتة ، ثم يعيد

بعدها الحاضرة محافظة على الترتيب . وهذا مذهب الإمام

أحمد رحمه الله . وانظر المغني (2/336-340) .

وهو قول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

. روى مالك في الموطأ (408) عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ

يَقُولُ : مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلَمْ يَذْكُرْهَا إِلا وَهُوَ مَعَ الإِمَامِ ،

فَإِذَا سَلَّمَ الإِمَامُ فَلْيُصَلِّ الصَّلاةَ الَّتِي نَسِيَ ثُمَّ لِيُصَلِّ

بَعْدَهَا الأُخْرَى . وقال شيخ الإسلام رحمه الله :

( ومتى ذكر الفائتة في أثناء

الصلاة كان كما لو ذكر قبل الشروع فيها ،

ولو لم يذكر الفائتة حتى فرغت الحاضرة فإن

الحاضرة تجزئة عند جمهور العلماء كأبي حنيفة

والشافعي وأحمد . . . ) اهـ الفتاوى الكبرى (1/112) .

وكونه يتم الصلاة التي هو فيها على سبيل

الاستحباب لا الوجوب ، فإذا قطعها ثم صلى الصلاة

الفائتة ثم الحاضرة بعدها كان ذلك

جائزاً . قَالَ مُهَنَّا : قُلْت لِأَحْمَدَ : إنِّي كُنْتُ فِي صَلاةِ الْعَتَمَةِ

[أي العشاء] , فَذَكَرْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الْمَغْرِبَ , فَصَلَّيْتُ

الْعَتَمَةَ , ثُمَّ أَعَدْتُ الْمَغْرِبَ وَالْعَتَمَةَ ؟ قَالَ : أَصَبْتَ .

فَقُلْتُ : أَلَيْسَ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ أَخْرُجَ حِينَ ذَكَرْتُهَا ؟ قَالَ :

بَلَى . قُلْتُ : فَكَيْفَ أَصَبْتُ ؟ قَالَ : كُلٌّ جَائِزٌ . المغني 2/339
.
وذهب بعض العلماء إلى أنه يتم الصلاة (الحاضرة)

التي هو فيها ثم يصلي الفائتة ، ولا يلزمه إعادة

الحاضرة مرة أخرى ، وهو مذهب

الشافعي كما في المجموع (3/70)

واختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. مجموع(12/223)
---
فتاوى ابن عثيمين 12/221 . والقول الأول أحوط .

ثالثاً : قول السائل إنه لم يصل الصبح

لأنه كان مريضاً

هذا العمل غير صحيح ؛ لأن المرض ليس عذرا لترك

الصلاة حتى يخرج وقتها ، بل الواجب على المسلم

أن يصلي الصلاة في وقتها ، ثم إذا

كان مريضا فإنه يصلي على حسب استطاعته إذ لا

يكلف الله نفسا إلا وسعها . فإذا عجز

عن القيام صلى قاعدا ، فإن عجز عن القعود صلى على جنب ،

وإن عجز عن الوضوء تيمم ،

وإذا كان على بدنه نجاسة وعجز عن إزالتها صلى على حالته

التي هو عليها وهكذا ، ولا

يجوز له تأخير الصلاة عن وقتها بسبب عجزه عن الطهارة

أو إزالة النجاسة ، بل يصلي

على حسب استطاعته ويفعل من واجبات الصلاة ما يستطيعه

ويسقط عنه ما لا يستطيعه .


cyclops

geek

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
المدير العام لمنتديات عالم الأحلام
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2008 5:23 pm


Evil or Very Mad

الغالية أحلااام

مشكورة على هذا الابداع المتميز

دمتى بكل الود على كل ما تنثرية لنا

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

الكثير منا يجهل معنى الفتوى والاحكام

ولكن يجزى الله المحسنين خيرأ

تقبلى مرورى

santa

ADMIN



فلسـ صقر ـطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alahlam.hooxs.com
حنان الجروح
مراقبة عامة على منتديات عالم الاحلام



انثى
عدد الرسائل : 514
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 12:33 pm

مشكووورة أمة اللة
كل التحية لكى
بارك الله فيكى
بانتظار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام ابومحمد
المراقب العام لمنتديات عالم الاحلام
المراقب العام لمنتديات عالم الاحلام
حسام ابومحمد


عدد الرسائل : 433
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:24 pm

يسلموووووووووووووووووو
بانتظار كل جديدك
تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
مشرفة منتديات عالم الأحلام الاسرة والصحة
مشرفة منتديات عالم الأحلام الاسرة والصحة
عاشقة فلسطين


عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

فتاوى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الجزء الثانى   فتاوى الجزء الثانى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2008 4:31 pm

مشكوره امه الله
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى الجزء الاول
» فتاوى الجزء الثالث
» من اعجاز القرآن الكريم الجزء الثانى
» حماية اميلك من المتطفلين الجزء الاول
» اختبارات الذكاء - الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتــديـــات عــــــالم الأحــــــــلام :: ][][§¤°^°¤§][ منتدى عالم الأحلام الإسلامى][§¤°^°¤§][][ :: فتاوى وأحكام وتفاسير-
انتقل الى: